Panoramiques 21
Devenez innovateur, pionnier ou modérateur dans cet espace culturel...Allez y. inscrivez vous et bienvenue parmi nous

Tunisie : LPR ou Ligue de Protection de la Révolution: Définition et critiques

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

17012013

Message 

Tunisie : LPR ou Ligue de Protection de la Révolution: Définition et critiques








29-06-2012-00:00: الترخيص رسميا للجان حماية الثورة ..وتخوّف من دورها ''المشبوه''
تونس- أفريكان مانجير

تم مؤخرا الترخيص للجان حماية الثورة في تونس للقيام بأعمالها بصفة قانونية بعد حصول الرابطة الوطنية لحماية الثورة على تأشيرة العمل وسط تخوف مراقبين من أن تلعب هذه اللجان دورا تعبويا لصالح حزب النهضة الإسلامي الذي يسيطر عليها، تمهيدا للانتخابات المقبلة.
وجاء في بلاغ مؤرخ في 14 جوان 2012، نشر في الرائد الرسمي التونسي أن رئاسة الحكومة سمحت بتأسيس الرابطة الوطنية لحماية الثورة التي تتمثل أبرز أهدافها في "تثبيت الهوية العربية الإسلامية وكشف منظومة الفساد والتصدي لكل أشكال التبعية والارتهان للخارج وتأمين الانتقال الديمقراطي ونشر الوعي بحقوق الإنسان مع المحافظة على مكتسبات الثورة، بحسب مقتطفات من البلاغ الوارد بالرائد الرسمي.

ولم يتمكن موقع "أفريكان مانجير" من الحصول في الإبّان على أعضاء من المجلس الوطني التأسيسي للتعليق على هذا الاعتراف الرسمي بلجان الثورة، إلا أن الترخيص أثار ردود أفعال منتقدة من بعض المراقبين الذين تخوفوا من أن يشكّل في حقيقة الأمر مثل هذا التجمع "ميليشيات" لخدمة مصالح حزب النهضة الذي يسيطر على الحكم حاليا، وأن ينشط سياسيا تحت غطاء نشاط جمعياتي مدني فيما يلعب دورا تعبويا تمهيدا للانتخابات المقبلة المبرمجة في ربيع 2013.

بدوره اعتبر الإعلامي مكي هلال بقناة "بي بي سي" عربي أن "الاعتراف بلجان حماية الثورة أمر خطير للغاية وهو تقنين لعمل الميليشيات، مضيفا وحسب تعليقه على صفحته بالموقع الاجتماعي "فيسبوك": "أن أغلب هذه اللجان إن لم أقل كلها يعمل لصالح النهضة (وأتحدث هنا عن تجربة خاصة معهم ومعاينة ) وهي ذراعها العنيفة تحركها متى تريد،" ، وفق تعبيره على صفحته.

كما شبّه بعض المراقبين هذه اللجان بتلك التي كان يعتمد عليها نظام العقيد الليبي معمر القذافي الذي تم الإطاحة به. كما اعتبر بعضهم أن دورها أصبح "مشبوها" منذ الحملة الانتخابية السابقة التي أدت إلى فوز حزب النهضة.

الضغط على الحكومة

يذكر أنه تم تشكيل لجان حماية الثورة في تونس مباشرة بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في 14 جانفي 2011 والتي انتشرت في أماكن عدة على طول البلاد، بعد اختفاء الأجهزة البلدية ظرفيا في كل مكان تقريبا من تونس. كما لعبت هذه اللجان دورا أساسيا في الضغط على حكومتي محمد الغنوشي والباجي قائد السبسي لإجراء انتخابات المجلس التأسيسي وتعليق الدستور عبر ما يعرف بـ"اعتصامات القصبة"

وكان النائب سليم بن عبد السلام في المجلس الوطني التأسيسي، لاحظ في تقرير سابق نشرته جريدة "الصباح" أن هذه اللجان وُجدت في إطار ليس فيه أي شرعية، معتبرا أنه لا يوجد الآن ما يبرر استمرار مثل هذه اللجان بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

ولا يستبعد مراقبون سياسيون توظيف لجان حماية الثورة لأغراض سياسية وعلى رأسها الحملات الانتخابية التعبوية، خاصة بعد انسحاب كل الأطياف السياسية من هذه اللجان وبقاء ممثلي حزب النهضة بها


Suis-je clair? Merci de m'avoir lu et encore Merci de votre visite-Votre avis  nous intéresse,merci de laisser un commentaire sur fenêtre des réponses en bas de page...Pour me contacter cliquez sur ce lien: http://forum-histo.forums-actifs.com/contact  
avatar
Fitouri Driss
Admin
Admin

Nombre de messages : 2840
Age : 72
Date d'inscription : 05/03/2008

http://forum-histo.forums-actifs.com

Revenir en haut Aller en bas

- Sujets similaires
Partager cet article sur : diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

Tunisie : LPR ou Ligue de Protection de la Révolution: Définition et critiques :: Commentaires

Message le Jeu 21 Avr 2016, 11:15 par Siniorina

Je félicite beaucoup toutes les personnes qui veille au bon déroulement de ce FORUM 
voyance gratuite

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum