Panoramiques 21
Devenez innovateur, pionnier ou modérateur dans cet espace culturel...Allez y. inscrivez vous et bienvenue parmi nous

Suite Commentaires mois de septembre 2012

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

18092012

Message 

Suite Commentaires mois de septembre 2012




Voir commentaires mois de septembre
http://www.culturafric.net/t2832-16031605160615781575158515751578-158816071585-158715761578160515761585
18-
Thaqif Al-Walhan
Dit:
هذا أول مقال يصدر عن الأمر 1086 الصادر في 3 أوت 2011 والداعي لانتخابات المجلس التأسيسي
par Taieb Ben Rejeb, mercredi 29 août 2012, 23:32 •
وإن غدا لناظره لقريب جريدة السفير 8 مارس 2012
الأمر عدد1086
وإشكال الشرعية
الطيب بن رجب
لقد بات الأمر 1086 لسنة 2011 المؤرخ في 3 أوت 2011 يطرح إشكالات كبيرة وأساسا إشكال الشرعية ويضع الانتخابات برمتها موضع جدل. ولقد بينت قبل إجرائها بمدة طويلة عدم شرعية المرحلة التي دعيت زورا بالانتقالية الأولى وأن ليس لها من أساس قانوني. ونشرت العديد من المقالات في هذا المعنى. وأذكر أنه دار بيني وبين السيد مصطفى بن جعفر نقاش في سوسة حول هذه المسألة قبل الانتخابات بوقت طويل. ولم يكن نقاشي معه سوى لجره أن يتخذ موقفا واضحا من الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة لا سيما أني كنت قد أثنيت عليه برفضه الاشتراك في حكومة الغنوشي في مقال صدر لي في جريدة الشروق الغراء في السادس من جانفي 2011. ولقد أعجبه ثنائي ذاك وظل يردده لأيام وأسابيع. ولقد أخذت الكلمة في اجتماع له وانتقدت شرعية الهيئة آنفة الذكر. وكان جوابه واضحا: الثورة لم تتسلم الحكم والديمقراطية مسألة شكلية. وليس هو الوحيد من قال بذلك. فكثيرون ممن اشتركوا في تلك الهيئة المنصبة باتوا يرددون نفس الزعم تقريبا قائلين: الديمقراطية مسألة إجرائية. يا الله إنها لفعلا كذلك ما داموا يأخذون بها الحكم ثم يتنكرون لكل شيء ـ للقوانين وللتوافق وللشعب نفسه !
لكن الحقيقة بدأت في المدة الأخيرة تتبدى للعيان لا سيما بعد أن أصبح هذا يدعي أن المجلس الوطني التأسيسي حر في أن يبقى المدة التي يريد وذاك يدعي أن المجلس سيد نفسه متناسيا أن السيادة للشعب والآخر يؤكد أن الشعب تنتهي مهمته عند الإدلاء بصوته وغيرهم يدعي أن هذه الحكومة هي حكومة الثورة. وجميعهم كبرت بهم نشوتهم. فنسوا أن الثورة لم تفرز حكومة مثلما قال السيد بن جعفر. ولذلك هم يركبونها مثلما يتردد الأمر حاليا على لسان الجميع من الشمال إلى الجنوب.
ولقد أثار بيان السيد الباجي قايد السبسي الذي انتقدته بشدة مشكل الشرعية من جديد حين طلب من المجلس أن لا يتجاوز المدة المحددة له بسنة معتمدا في ذلك على الأمر سالف الذكر. وهو الأمر الذي به دعي الناخبون بصفة رسمية لانتخاب أعضاء المجلس الموقر والذي ينص على ما يلي في فصله السادس:
"يجتمع المجلس الوطني التأسيسي بعد تصريح الهيئة المركزية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنتائج النهائية للاقتراع ويتولى إعداد دستور للبلاد في أجل أقصاه سنة من تاريخ انتخابه."
ولم يحدث أي اعتراض عليه في الإبان.
ويبدو أن الأقلية المستحوذة على المجلس قد تنكرت لهذا الأمر. ولكن أيعقل أن يقبل المرء بالشيء مرة ويرفضه مرة أو أن يقبل بشطر منه دون شطره الباقي؟ والحقيقة هي أن الأمر أعقد من ذلك بكثير. فقد أصدر السيد القائم بمهام رئيس الجمهورية من الأوامر ما لا يحصى ولا يعد بعضها سمي بأوامر وبعضها سمي بمراسيم (علما ألا فرق في أصل التسمية إطلاقا. ولكن لمغالطة الناس فحسب تم استعمال كلمة مرسوم للقوانين ذات الصبغة الاشتراعية دون كلمة أمر). وكلاهما مع كلمة قرار مترادفات تمام الترادف. والفرق يقوم فحسب في أن يكون الأمر أمرا (أو مرسوما أو قرارا) بقانون ذي صبغة اشتراعية أم لا. وها هنا لا بد من التذكير بالحقيقة التالية الماثلة في أن السيد فؤاد المبزع باعتباره قائما بمهام رئيس الجمهورية قد تجاوز "المدة الرئاسية الوقتية" وهي مغلقة وبات غير شرعي. ولما استمر على رأس السلطة فقد استمر لتصريف الأعمال لا غير. إلا أنه استمر كذلك على إصدار القوانين ذات الصبغة الاشتراعية ومن أخطرها المرسوم بقانون عدد أربعة عشر غير الشرعي في شيء لأن حكومة تصريف أعمال ليس لها أن تصدر قوانين كانت ما كانت صبغتها. كما لا ينبغي أن ننسى أن التفويض الذي أعطي للقائم بمهام رئيس الجمهورية بمقتضى الفصل 28 من الدستور غير شرعي كذلك. إذ إن التفويض هو من صلاحيات رئيس الجمهورية حصرا. ولكنهم ضحكوا على الناس جميعا وسوغوا ما لا يسوغ.
والسؤال الكبير المطروح الآن هو هل إن الانتخابات شرعية إذا رفضوا العمل بالأمر سابق الذكر ووقفوا عند ويل للمصلين. أبدا ذلك أن رفض العمل به هو رفض لباقي القوانين الصادرة عن حكومة المبزع/السبسي.
والحقيقة أن كل ما يصدر من قوانين في غياب السلطة الاشتراعية ينبغي أن يصدر عن الشعب نفسه بالاستفتاء. ولكنهم جميعا حكومة تصريف الأعمال وأحزابا ومن بينها الأحزاب الموجودة في المجلس الوطني التأسيسي أصروا على استبعاد الشعب حتى لا يبت بنفسه في اختياراته المصيرية. ولو كانوا يعيرون لشعبهم وللشرعية أهمية لما تعللوا بعلل واهية لرفض الاستفتاء. بل لقد بات هذا عندهم بدعة من البدع وشبهة من الشبه في حين أنه ليس ثمة من أمر طبيعي وشرعي ومطلوب عند كل تأسيسي أكثر منه. وها هي الدول الأوربية تستفتي شعوبها في جسر يبنى أو طريق يشق أو معمل يشاد. أما نحن وبعد ثورة على الظلم والاستبداد والفساد فنستمر عل استبعاد الشعب. ثم ننصب له الفخاخ الانتخابية حتى نسلبه إرادته بدون هو.
وليست المقولة الشائعة القائلة بأن ما بني على باطل فهو باطل بنافلة أو بباطلة في واقع الحال لأن من ينتهك الشرعية مرة قادر على انتهاكها مرات. ولعلنا اليوم بتلك الادعاءات الباطلة التي أشرنا إليها وبتلك التناقضات التي ترتكب يوميا وبهذه الخروقات المتعددة وبترك الحبل على الغارب لشبابهم إن هو بعد شباب وليس ميليشبا وبعدم لجمهم للسلفيين وبمحاكمة المعتصمين وبتكسير الاعتصامات وبالاستحواذ على الملك العمومي ـ لعلنا بها جميعها ندرك معنى أن من لا يعير أهمية للتأسيس بشكل شرعي لا يعير أهمية لشعبه وهو قادر على انتهاكه أكثر مما انتهكه إلى حد الآن بالرغم من أنه لا يمثل أغلبية ومن أنه لم ينتخب ليحكم وإنما ليؤسس. إن هذه التجاوزات هي لعمري إرهاصات بما هو أدهى وأمر إن تركت النخبة الحبل على الغارب ولم تنخرط مع شعبها في نضال سياسي نافذ ولم تدرك أن مصلحة الجميع شعبا ونخبا ووطنا أي حاضرا ومستقبلا هي مصلحة واحدة. فلنتخل إذا عن المطلبية الاقتصادية لصالح المطلبية السياسية. ولا أفرق في ذلك بين النقابات والأحزاب هذه التي عليها أن تقلع عن أوهامها. وعلينا أن نعمل من أجل تحديد المدة التأسيسية ومن أجل استفتاء الشعب على دستوره حتى لا يستبد به المستبدون وهم أقلية بدون شك تستغل استقالة الأغلبية من العمل السياسي مثلما كان يحدث من قبل وتستحوذ عل مصير الشعب. فلنعمل إذا على تغيير تلك العقلية وتحويل تلك السلبية إلى نزوع إيجابي للعمل الملموس الفعال. وإن غدا لناظره
لقريب.
19-
Fitouri Driss
أغلقوا هذين البوقين وليلتزما بالانضباط ...انهما يزيدان في الطين بله...ويثيران الهيجان الشعبي والمعارك الصحفيه اليوميه التي تتهمهما بالكذب والدعايه المغرضه...والله عيب كبير في ما نراه من الناطقين ( الرسميين) للمرزوقي والجبالي....انهما من أبواق الدعايه الخارجه تماما عن مهمة النطق الرسمي ....

Fitouri Driss
‎"...mais il ne faut pas croire que la présidence a sauvé la situation”. Atig a qualifié cela de “gros mensonge”.
Toujours des mensonges de tous les cotés...Menteurs arrêtez votre cinéma nous payons les tickets trop chers....
20-

Le ministère des affaires religieuses appelle à l’établissement d’une loi nationale et internationale protégeant le sacré et incriminant celui qui y porte atteinte. Et rappelle d’autre part la nécessité de poursuivre en justice les responsables de ces atteintes.
والجواب
ربما المجلس التأسيسي التونسي سيمنع كافة دول العالم من حرية التعبير التي هي عندهم مقدسه ومن مبادئهم الأولى الديمقراطيه....و منذ مئات السنين....ومن يدري ؟؟؟
قد يوجد في النهر ما لا يوجد في اللبحر ولكن لا تخيب آمالك بل واصل أحلامك لعل الله يبعثها غمامه...في أي عهد يعيش هذا النفس المومنه؟؟؟
21-
عيب العيوب... تونس في التفليس يا ناس...
عيب العيوب أن تضع حكومة ورئيس دوله من العيار التونسي مقامهما مثل قياس الحكومة الأمريكية ورئيسها...هذا من الغرور...
والله عيب كبير أيتقاضى المرزوقي أجورا تفوق أجور رئيس فرنسا...أو أن يكون له ناطق باسم رئيس الجمهورية بتكاليف ماديه تعتبر من التبذير وكان عليه أن ينطق بنفسه خاصة وأنه يبحث عما يملئ فراغ يومه ...أو أن يحيط نفسه بطاقم كبير من المستشارين مكلف جدا... وهم ليسو حتى من مستوى المستشارين..كما ينسحب هذا الكلام عن الحكومة أيضا...
كل يعرف إن تكاليف الحكومة والرئيس في تونس باهظة جدا ولا تناسبيه لها مع قدرات الدولة ولو كانت في أوج عطائها وهذا مرهق ومكبل لكاهل دولة مثل تونس خاصة وهي تعاني من سقوط إنتاجها واضمحلال صادراتها وكثرة بطالتها وعجز مجهودات رئيسها وحكومتها...هذا من الفضائح والاستهتار والتسيب واغتنام الفرص أن تتمعش الحكومة والرئيس من القروض والتداين الخارجي أو من طباعة الأوراق المالية بلا حدود... وكان من الأحرى أن تمتاز الحكومة والرئيس بوضع تقشفي في الحالة الراهنة على الأقل....أما تكاليف المجلس الموقر و إنتاجيته فحدث ولا حرج...ويضحك العالم عن المهازل التونسية...

22-

إما الانتخابات في موعدها وإلا... مؤتمر المصير...
منذ الثوره 17 ديسمبر 2010 إلى اليوم 24 سبتمبر 2012أي قرابة السنتين والبلاد تعيش بدون حكومة وتحت الفوضى الأمنية والتدهور الاقتصادي وظهور الفئات الارهابيه بتواطؤ واضح مع حزب النهضة الذي اغتنم النزعة الصوفية المشؤومه التي تكبل أكثر من نصف الشعب منذ عهود التخلف وذلك ليبسط نفوذه واحتلاله للبلاد...ومن ألطاف الله أنه لم يفز إلا بنصف الأصوات فيما فرض الشباب الواعي سيطرته على النصف المتبقي ليهبها إلى أحزاب أخرى كشفت الأيام عنها تدني وسوء المستوى ....
اليوم لقد طفحت الكأس ولم يعد من واجب محتم سوى التمسك بإجراء الانتخابات في موعدها القانوني وكما احترمنا شرعية وجودكم كشبه حكومة مؤقتة يا سي حمادي الجبالي فعليكم انتم أن تحترموا الشرعية التي هي في صالحنا ...أيضا المجلس التأسيسي بات عاجزا مثل حكومتكم ونهضتكم والعالم بملاحظيه وخبرائه وصحافته يشهد بذلك كما نشاهد الآن ارتداد أغلب الصوفية عنكم وانضمامهم إلى جانب الشعب التونسي ....فماذا بقي أن نقول لكم أن كانت لكم ألباب ؟
وان رفضتم مطلبنا الشرعي اعرفوا وأن الشعب التونسي وبطريقة بديهيه وبدون أية دعاية ولا تحريض سينادي حتما وبكل حزم والى جانبه قوى الحق في البلاد وهي التي إن وضعت على رأسها العمامة تعرفوها... سينادي بمؤتمر المصير الذي يخلع فيه كل الأحزاب التي ينبذها وتنتهي به حكومتكم الوقتية والرئيس الغير رسمي و سيكون هذا بمثابة ثورة سلميه تعيد البلاد إلى خط الانطلاق الصحيح...

affraid affraid affraid affraid affraid affraid
23-
Formant un portail au Front Islamique en Algérie et à la Nahda en Tunisie...Les Sophistes ont tout bousillé...

En Afrique du nord la mentalité sophiste est aux coeurs des indigènes... âgés (env. 45 ans et plus) Ils représentant presque 60% des habitants.... Cette population croient encore fermement en (Sidi Bouderbala et similaires) ...Elle nous est familière...
Je pose mes questions:
Est ce que cette population sophiste avec son esprit chimérique représente le vrai visage du pays ???
Peut on accepter que cette population soit aux zéniths du pays???
Leurs voix électorales ne sont elles pas handicapantes pour un pays en voie de développement?
Voilà le problème et merci de dire quqe chose
24-
Hiwar lisez le svp !
*Fitouri Driss
Même si:
« Le fait qu’elle soit accusée d’atteinte à la pudeur ne justifie pas l’acte commis par ces gens. Il est temps de s’occuper des femmes agressées. Le fait que cette jeune femme ait parlé va peut être nous aider à franchir un nouveau palier ».
*Salwa Habachi aime ça.

*Salwa Habachi totalement d'accord avec vous. Personne n'a le droit de violer une femme meme si elle est ....!

*Fitouri Driss Sommes nous alors dans ce cas: Des femmes interpellées et arrêtées même innocentes, elles sont violées par les agents dans les bureaux des postes de police, un prix à payer pour être libérées...

*Salwa Habachi je pense que oui, c'est un message de nahdha aux femmes tunisiennes. Pas de voile et niqab donc c'est ce qui vous attend!

25-

يا فرفاشه تونس...التجمع الي خلعتوه هاك النهار هاو اليوم يخلع فيكم
يا ذراري... وين شبابكم كلى كبوط ؟ بلع الحربوشه ؟ وليتوا تبحثوا على الشيوخ الهــرمه باش يقودوكم؟
يا طماعه....من طمعكم وأنانيتكم مانجمتوش تتحدوا وطلعتوا ماركه صفر فاصل...المره الجايه اتحبوا واحد فاصل
يا طحانه...بداو يغتصبوا في نساوينكم وغدوه يغتصبوا رجالكم
يا أذلال ...يالي بلعتوا خمسين سنه من الدكتاتوريه وأنتم تصفقوا وترهزوا

يا أغنياء تونس لا تنسوا أنكم في نظر القانون لصوص... وأن قحاب البرديل أشرف منكم في دفع الجبايه
يا فاشلين ان انتاجية العامل التونسي هي صفر فاصل ثلاثه من انتاجية أسيادكم في أوروبا
يا منافقين.....ياخي ما شطرتوا كان في التقوى الخبيثه والنفاق في ذكر الله والتكشليط للمساجد ولباس الحجاب باش تخبوا خلايقكم المزعجه ؟
يا همجيين...اتفقتم على أن لا تتفقوا...
يا سراق....احصائياتي تدل على أن 99 في المئه من التوانسه اما سراق واما مرتشين ...البوليس... والديواني... والعامل في الورشه يسرق في المفاتح والشاوش في أدوات المدرسيه وووووو وأوان البلديه يرتشوا ....و و و
يا كذابه....النساوين تكذب على رجالها والرجال تكذب على انساوينهم والأبناء يعدوا في السطاج...
يا ألكان...نسمع في تدخلاتكم في التلفزه ...كلام يعيف...الحكومه لكنه والرئيس ورؤساء الأحزاب ألكان ...الي باش يقول صحه يقول صداف ماتعرفوش تضحكوا وفدلكتكم رزينه ومذيعي التلفزه والصحافيين حالتهم اتبكي...
يا مبذرين...الواحد فيكم مقرد بالديون وفرشه رقعه باليه ويمشي يتسلف الفلوس أو يرهن سلوك مرته باش يمخمخ عللوش العيد ب 500 دينار
با أغبياء...فهمكم قليل وإدراككم ظئيل...وماتعفوش تقرأوا النصوص وما تفهموا كان المسلسلات والفيلمات...
يا عديمي الثقافه...التونسي ما يطالعش ويفضل الشباتي على الجريده وتعليمكم وشهايدكم بدون ثقافه كيف الزكرم بلى مفتاح...

واتحبوا على الديمقراطيه؟ لن تنالوها الا 200 سنه




Suis-je clair? Merci de m'avoir lu et encore Merci de votre visite-Votre avis  nous intéresse,merci de laisser un commentaire sur fenêtre des réponses en bas de page...Pour me contacter cliquez sur ce lien: http://forum-histo.forums-actifs.com/contact  
avatar
Fitouri Driss
Admin
Admin

Nombre de messages : 2840
Age : 72
Date d'inscription : 05/03/2008

http://forum-histo.forums-actifs.com

Revenir en haut Aller en bas

- Sujets similaires
Partager cet article sur : diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum